دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 ديسمبر 2019: بدأ المشاركون في برنامج "جدارة" التدريبي المكثف الذي يستمر لمدة خمسة أشهر وأطلقته مجموعة "سيرا" بتدريبهم العملي في مكاتب المجموعة، وذلك عقب استكمالهم لسلسلة من ورش العمل وجلسات التدريب المكثفة. ويأتي التدريب العملي في واحدة من شركات السياحة والسفر الرائدة في الشرق الأوسط ليتيح للمشاركين فرصة اكتساب المهارات الفنية والشخصية، إضافة إلى المؤهلات المعتمدة في القطاع عبر الإشراف والتوجيه الشخصي بالاستفادة من أحدث التقنيات المبتكرة في مجال السياحة والسفر.

والتحق المشاركون بالعمل في مرافق مجموعة "سيرا" الحديثة ويجري حاليًا تدريبهم وتوجيههم على يد نخبة من الخبراء أصحاب الخبرات الواسعة من مختلف الإدارات، لتعريفهم بمنظومة الابتكار الملهمة وبيئة العمل التي تشتهر بها المجموعة حيث سيتاح لهم استخدام التقنيات المتطورة التي تطبقها مجموعة "سيرا".

ويعمل المشاركون ضمن فرق مختلفة تشمل فريق الاستراتيجية، والبيانات، والتسويق التنفيذي، وتطوير المنتجات، وتصميم واجهات المواقع والتطبيقات وتجربة العملاء (UX/UI)، والتكنولوجيا، وقسم الشراكات، وإدارة الإيرادات والموارد البشرية، لمساعدتهم على الارتقاء إلى أدوار تتطلب مهارات عالية في مجموعة "سيرا" أو خارجها.

وفي هذا السياق، قال عبدالعزيز الداود، رئيس برنامج "جدارة": "يهدف برنامج ’جدارة‘ الرائد إلى صقل مهارات الشباب العربي الموهوب في قطاع السياحة والسفر الذي يشهد نموًا استثنائيًا ويزخر بالعديد من الفرص الجديدة في المملكة العربية السعودية. ونظرًا لأهمية مواصلة تنمية المهارات المحلية القادرة على خوض مسيرة مهنية احترافية ترتقي بآفاق قطاع السياحة والسفر، يسهم برنامج التدريب العملي من مجموعة ’سيرا‘ ليساعد الشباب على تنمية مهاراتهم ولتشجيعهم على الالتحاق بالوظائف في القطاع، أو المضي قدمًا كرواد أعمال قادرين على المساهمة في الاقتصاد".

وخلال أول شهرين، ركز البرنامج على الدورات التدريبية حول المهارات الفنية والأساسية، والتي شملت حل المشكلات ومهارات السرد والعروض التقديمية، وبرنامج "إكسل" والبيانات المالية، ومهارات التحدث إلى الجمهور، والذكاء العاطفي، والاستشارات المهنية، والتميّز الشخصي والكثير غير ذلك. أما المرحلة الثانية التي بدأت الآن، فهي تركز على تطبيق المهارات المكتسبة خلال فترة التدريب العملي في مجموعة "سيرا".

وتم اختيار خمسة مشاركين للانضمام إلى فريق "تطوير المنتجات" ليعملوا على إدارة المشاريع المختلفة عبر التفكير الإبداعي وتطوير منتجات سهلة الاستخدام، بينما انضم أربعة مشاركين إلى فريق التسويق لتطوير حملات تسويقية عبر محركات البحث تم تصميمها خصيصًا لوحدات الأعمال المختلفة في مجموعة "سيرا". ومن شأن ذلك أن يتيح لهم فرصة متميزة لتطبيق المهارات والمعارف التي اكتسبوها خلال فترة التدريب التي استمرت لمدة شهرين.

من جانبه، قال أحمد جادو، أحد المشاركين في برنامج "جدارة" من مصر: "عملت خلال الفترة التي سبقت انضمامي إلى برنامج ’جدارة‘ على تأسيس مشروعي الخاص، ثم سمعت عن البرنامج ورأيت فيه فرصة رائعة لمعرفة المزيد عن ريادة الأعمال. فمن شأن التواصل وبناء العلاقات أن يسهم في تعزيز قيمة شركتي الناشئة، نظرًا لأن البرنامج يتيح لي فرصة الالتقاء مع الخبراء من مختلف المجالات. وخلال فترة تدريبي، قررت الانضمام إلى فريق التسويق القائم على الأداء في ’سيرا‘ لكونه المجال الذي أتطلع للتطور فيه".

بدورها، قالت سارة الحكمي، المشاركة في برنامج "جدارة" من المملكة العربية السعودية: "تخرجّت من الكلية لكنني لم أمتلك فكرة واضحة عن الخطوة التالية، وقد ساعدني برنامج ’جدارة‘ على تنظيم أفكاري وأصبحت اليوم أدرك بعض نقاط القوة التي أتمتع بها وكيفية العمل على تطويرها، لأنني استفدت كثيرًا من تطبيق المهارات التي اكتسبتها خلال أول شهرين من البرنامج أثناء فترة التدريب في مجموعة ’سيرا‘. وبما أنني خريجة في الهندسة المعمارية، أردت الانضمام إلى فريق تصميم واجهات وتجارب المستخدمين (UX/UI) وبحوث المستخدمين بهدف مواصلة تطوير المعارف التي اكتسبتها خلال دراستي الجامعية واستكشافها من منظور جديد بالكامل".

تم إعداد برنامج "جدارة" محليًا، وتتكامل فيه مقومات التدريب والإشراف والتجربة المهنية في مكان العمل، بهدف إثراء معارف الشباب العربي وتسريع تطور إمكاناتهم وخبراتهم، دعمًا لرؤية "السعودية 2030". ويتضمن البرنامج شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات الرقمية العالمية مثل "جوجل" و"تويتر" و"مايكروسوفت" و"أمازون"، لتمكين المشاركين من الاطلاع على منهجية عمل نخبة من أشهر الشركات وأكثرها نجاحًا في العالم. ويبلغ عدد المشاركين في البرنامج حاليًا 22 متدربًا.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.jadarah.com.

أخبار ذات صلة

جميع الأخبار